recent
أخبار حصرية

أضرار الميتافيرس و ايجابيات الواقع الافتراضي (Metaverse) 2023

معاذ
الصفحة الرئيسية

في العالم الحقيقي يمكن أن تجد أكوان أخرى موازية أو غير موازية ، ونطلق على كل هذا كونًا متعددًا في الواقع الافتراضي يمكننا النظر في الأكوان المختلفة التي تم إنشاؤها بواسطة تطبيقات أو ألعاب أو عمليات محاكاة محددة ويمكن تسمية كل هذا بالميتافيرس.

تابع معنا القراءة في هذا المقال سوف نجيب عن الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان الناس وهي كالتالي:

  1. ما المقصود ب ميتافيرس ؟
  2. كيف تدخل إلى ميتافيرس ؟
  3. ما هي ايجابيات وسلبيات الميتافيرس ؟
  4. ما هي أهداف الواقع الافتراضي ؟

مزايا و سلبيات الواقع الافتراضي الجديد ميتافيرس (Metaverse)

ما المقصود بالميتافيرس ؟

حينما سمعت مصطلح ميتافيرس لأول مرة ، اتضح لي ما يشير إليه.

في العالم الحقيقي يمكن أن تجد أكوان أخرى موازية أو غير موازية ، ونطلق على كل هذا كونًا متعددًا في الواقع الافتراضي. يمكننا النظر في الأكوان المختلفة التي تم إنشاؤها بواسطة تطبيقات أو ألعاب أو عمليات محاكاة محددة ويمكن تسمية كل هذا بـ metaverse.

ما نراه الآن هو مجرد بداية فقط ، لكنني أرى أن الهدف من هذا العالم الافتراضي الجديد هو أن يكون أكثر من العديد من أكوان اللعبة. فهو يعتبر مزيج من الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المادي. وتعني كلمة meta باليونانية ما وراء الكون ، بمعنى ما بعد.

توجد نظرية تتداول بين العلماء حول وجود حضارات أخرى في الكون ، وهي إجابة محتملة لهذا السؤال "لماذا لم تتواصل معنا أي حضارة بنا لحد الآن؟" كونها تلك الحضارات بعد أن تتطور بما فيه الكفاية.، تميل إلى اللجوء إلى العوالم الافتراضية. 

إن كوننا الحقيقي هذا عدائي وكبير للغاية إذا كان هذا هو الحال ، فربما تكون حضارتنا قد بدأت للتو في اتباع هذا النمط التطوري. نحن على بداية بناء metaverse خاص بنا.

هذه الفكرة ليست جديدة علينا وربما استخدم البعض منصات تشبه الميتافيرس نجد المثال الحالي على الميتافيرس في العمل هو Decentraland. حيث تتيح للمستخدمين امكانية شراء أرض افتراضية وتطويرها بطريقة مناسبة.

مثل ألعاب Star Trek Online  غير أنها لا تلعب في بيئة افتراضية لكنها تلعب على الشاشة رغم ذلك يمكن أيضا للمستخدمين التفاعل مع الصور الرمزية لبعضهم البعض (Human ، Klingon ، Romulan ، Borg ). ولديها اقتصاد افتراضي حيث يمكن للمستخدمين  شراء أي شيء في العالم الافتراضي واعادة بيعه.

وقد حظي مصطلح "metaverse" على الكثير من الاهتمام منذ أن قامت شركة فيسبوك بإعادة تسمية شركتها بـ Meta Platforms. حيث يرى الناس أن metaverse هي فرصة مهمة من أجل الاستثمار في العملات الرقمية وتطويرها بشكل كبير.

الميتافيرس الخيالي هنا أحد أحدث الأمثلة هو فيلم Gamer الذي يعود لعام 2009 ، حيث توجد لعبة تسمى "Society", ويتحكم المستخدمون في أشخاص حقيقيين داخل بيئة شبه افتراضية ويمكنهم القيام كما يحلو لهم.

سلبيات وايجابيات العالم الافتراضي الجديد metaverse 

يمكن اعتبار أن الميتافيرس عبارة عن مساحة افتراضية مشتركة تسمح بتفاعل أكبر بين مستخدميها. تهدف شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تروج لإنشائها بشكل أساسي إلى أن يعيش الناس في هذا المجال الرقمي.

وقد أثار هذا الأمر العديد من القضايا والمخاوف بسبب المشاكل المستمرة التي لا تزال دون حل التي يعاني منها الفضاء الإلكتروني الحالي. وبطبيعة الحال إذا ظلت هذه المشاكل دون حل  فإن الميتافيرس ستقع في سيناريوهات معينة ، سوف يجعلونها أسوأ.

كيفية الدخول إلى عوالم ميتافيرس

قامت شركة ميتا في الفترة السابقة بإطلاق تطبيق يسمى Horizon Workrooms يخص الاجتماعات الافتراضية لأصحاب الشركات.

للدخول إلى هذا التطبيق سوف تحتاج إلى نظارات الواقع الافتراضي Oculus VR  وقفازات ، لكن لحد الآن لم تحظى هذه النظارات باهتمام كبيرة نظرا لسعرها المرتفع الذي يبلغ حوالي 350 دولار.



رغم سعرها المرتفع إلا أن بعض الأشخاص يلجؤون لشراءها وهو ما سيتطلب منهم للدخول إلى هذا العالم الافتراضي اختيار "الأفاتار" الخاص به ليكون ممثله في الواقع الافتراضي مما يجعله يلامس الأشياء الافتراضية والتنقل داخله.

ايجابيات الواقع الافتراضي الميتافيرس / Pros of Metaverse

1. داخل العالم الافتراضي ميتافيرس سوف تحقق كل شيء تحلم به

من بين الأشياء الرائعة و مزايا metaverse هو أنه سيسمح للناس بتجربة عالم افتراضي لا نهاية له ، حيث يمكنهم القيام بأشياء كانوا يحلمون بها فقط باستخدام الصورة الرمزية.

من خلال ارتداء نظارة الواقع الافتراضي ستتمكن من إنشاء مكان الاسترخاء المفضل لديك في الطبيعة ، لكن هذه الطبيعة ستكون افتراضية. ستكون قادرًا أيضا على تغيير المشهد تمامًا كما تفعل مع تغيير خلفية الشاشة على هاتفك. إنه شبيه الإنترنت على مستوى جديد تمامًا ، ثلاثي الأبعاد 3D وغامر.

في هذا العالم الافتراضي الرائع ميتافيرس مثلا داخل لعبة Decentraland  ، سيتيح لك إمكانية  اختيار صورة رمزية ، ولعب الألعاب ، وحضور الحفلات الموسيقية ، ومقابلة أشخاص ، وجعل NFT قابلة للارتداء ، واستكشاف أشياء كنت تحلم بها فقط.

يمكنك قراءة:


2. إنشاء ألعاب و التبادل من خلال العملات المشفرة


نرى أن يحتاجون الناس في العالم الحقيقي إلى وسائل للتبادل مثل الدولارات والعملات المشفرة لشراء السلع والخدمات الأساسية وغير الأساسية. فلماذا تعتبر metaverse مختلفة عن الواقع الحقيقي تماما ؟ لأنها يتم التشغيل فيها عملة Decentraland و Sandbox التي يستخدمها الأشخاص لبناء الهياكل الافتراضية واستثمارها.

لا يوجد حد لما يمكن أن يخلقه الشخص على metaverse. يمكن للمطور كذلك إنشاء العاب الواقع الافتراضي ونشرها بالكامل وأشياء أخرى لا حصر لها يمكنك ربح المال من خلالها. 

ستكون هناك حاجة إلى العملات الرقمية المشفرة كوسيلة للتبادل من أجل الوصول إلى هذه المنصات ، مما سيزيد الطلب عليها ، وهذا يؤدي إلى زيادة قيمتها بشكل أكبر.

3. العمل داخل الميتافيرس Metaverse

يمكن للناس العمل داخل الميتافيرس العمل أيضًا. حيث يتم انشاء مكاتب افتراضية في هذه المكاتب الافتراضية ، يمكنك التعاون مع أشخاص حتى وإن كنت بعيدا يمكنك الاشتغال معهم في مشروع وأنت في منزلك.

لكن السؤال الذي يثير حيرتك. هل يمكنني الدفع عوض العملات المشفرة ؟

يمكن أن تزيد Metaverse الطلب على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) أيضًا. قد تم بيع مؤخرا NFT مقابل ملكية افتراضية بقيمة 900000 دولار في Decentraland.

4. توسيع وسائل التواصل الاجتماعي ما وراء  Web 2.0

ومن الأمور الايجابية توسيع وسائل التواصل الاجتماعي ما وراء  Web 2.0. يرى مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة Meta أن الأشخاص الذين يقفون وراء Meta Platforms لهم القدرة على الاتصال والتعبير عن أنفسهم بشكل طبيعي.

فإن النظام الأساسي القائم على هذا العالم الافتراضي الجديد سيسمح بتجربة غامرة خلال إغراء الشعور بالوجود. يسميه زوكربيرغ هذا الإنترنت المتجسد الذي يكون فيه المستخدم بالتجربة الرقمية.

5. فرص جديدة لأصحاب الشركات والمسوقين

 سيعتبر الميتافيرس فرصة جديدة للشركات والمسوقين تركز فوائد metaverse على مزايا المحاكاة الافتراضية.

يمكن للمسوقين إنشاء إصدارات رقمية من منتجاتهم أو وضع واجهات المتاجر في عالم افتراضي مشترك يمكن للمستخدمين ممشاهدته والتنقل داخله. 

كما سيفتح أيضًا طريقًا جديدًا للتجارة الإلكترونية يستفيد من الواقع المعزز. وستكون التفاعلات بين السوق المستهدفة ومحتويات وإعلانات التسويق أكثر شمولا.

6. تطبيقات تقنية البلوكتشين Blokchain

ميزة أخرى يلاحظ أن الواقع المعزز يكمل تطبيقات تكنولوجيا البلوكتشين  حيث تعتبر هذه الأخيرة هي التكنولوجيا الأساسية وراء العملات المشفرة مثل عملة البيتكوين (Bitcoin). والعملة المشفرة لمنصة (Ethereum ، Dogecoin ) وعملة (Ada) المشفرة لمنصة (Cardano).

ولكن يعد blockchain أكثر من مجرد تقنية لتنفيذ وصيانة العملات المشفرة والرموز المشفرة. وهي على وجه التحديد قاعدة بيانات لا مركزية أو موزعة يتم استخدامها كسجل أو دفتر حسابات للمعاملات. 

ومن التطبيقات البارزة الأخرى في إنشاء وتوزيع الأصول الرقمية التي تسمى الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs.

سلبيات الميتافيرس Cons of Metaverse

1. الفصل بين الواقع الحقيقي و الواقع الافتراضي

من سلبيات وعيوب الميتافيرس هو الفصل الذي سيحدث بين الناس والواقع. هذا هو المنظور الذي تجذب فيه التكنولوجيا انتباه الإنسان تمامًا ، مما يصرف انتباهنا عن العالم الحقيقي تمامًا. سنصبح مدمنين على metaverse في نهاية المطاف سيكبر أطفالنا معه.

وهذا هو اتجاه لا مفر منه في تطور التكنولوجيا وما يسير إليه العالم هي في النهاية تبقى امتداد لنا والتكنولوجيا هي مستقبلنا. وحتى لو كان البعض منا قد لا يوافق على هذا الاتجاه أو قد لا يعجبه على الإطلاق ، فهو الطريق الذي نسير نسير إليه.

2. الاحتكار

لكل ميزة هناك عيب. إن نية مارك زوكربيرغ في خلق نفور من الـ metaverse لابد أن تثير المخاوف بين الناس القلقين بشأن السلطة الاحتكارية لشركته على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وبالنظر إلى كيف انخرط زوكربيرغ بالفعل للمنافسة من خلال الحصول على Instagram و WhatsApp.

3. إجبار على استخدام عملة مشفرة Diem وفرض رسوم عالية

يكمن الخطر هنا بالنسبة للمستثمرين والمطورين في العملات الرقمية هو أن Facebook يقوم بتطوير عملة مشفرة خاصة به تدعى Diem.

لا يوجد أي شيء يمنع زوكربيرغ والشركة من إجبار القطع النقدية والرموز الأخرى على الخروج من منصتهم بحيث لا يكون أمام المستخدمين أي خيار سوى استخدام Diem. قد تسمح للمستخدمين باستخدام عملات معدنية ورموز بديلة ، ولكن يمكنهم فرض رسوم عالية من أجل استخدامها.

تمتلك شركة Metaverse القدرة على إنشاء بيئة يمكن للناس من خلالها إعادة إنشاء عدد لا حصر له من الطرق ، ويستفيد مطورو ومستثمرو العملات المشفرة لأن وسائط التبادل هذه ضرورية لدعم هذه الاقتصادات الافتراضية. 

وبالتالي ، فإن هذه السلبيات المذكورة أعلاه يجب أن تمنح الجميع والمستخدمين  والمستثمرين  والمطورين على حد سواء أسبابًا للحذر المفرط بشأن المشاركة في هذا العالم الجديد.

ما هي أهداف الواقع الافتراضي ؟

الواقع الافتراضي واسع جدا لدرجة يمكن القول أنه أكثر دقة.. ما جعل المطورون لديهم أهداف عديدة ، فيما يأتي سنعرض لك أهداف الواقع الافتراضي:

1. الواقع الافتراضي والشعور بالراحة

بغض النظر عن مدى انغماس المكونات التقنية لعرض الواقع الافتراضي سوف يتحطم انغماس الشخص إذا أصبح غير مرتاح. 

ومن بين مشاكل الواقع الافتراضي وهي تأثير سماعات الرأس VR وغيرها من المعدات على جسم الانسان خاصة الأطفال خلال الجلوس الطويل. يمكن أن تؤدي سماعات الرأس هذه غير الملائمة في حدوث طفح جلدي وأمراض جلدية أخرى عندما تكون على وجه لفترة طويلة. 

وهذا ما سوف نتحدث عنه في موضوعنا القادم حول مخاطر الميتافيرس على الأطفال.

2. الواقع الافتراضي في التعلم

توجد العديد من الفرص التعليمية من خلال استخدام تقنية الواقع الافتراضي. يمكن لأي شخص زيارة أو التجول لاستكشاف لأماكن والأحداث التاريخية. بدلاً من مجرد مشاهدة مقاطع فيديو.

يمكن للأطفال استكشاف هذه العديد من الأشياء والتعلم منها كما يمكن إضافة الألعاب إلى هذه التجارب التعليمية.

3. الواقع الافتراضي في الطب

يتم استخدام الواقع الافتراضي في التدريبات من أجل القيام بالعمليات الجراحية الدقيقة والصعبة كما يسمح للمرضى امكانية ممارسة الرياضة مثل لعب كرة السلة خاصة الأشخاص الذي لديهم مشاكل الجلطة الدماغية.

ويتم استخدامه أيضا في علاج الأمراض النفسية مثل الفوبيا وغيرها من الأمراض .. فعند ارتداء نظارة VR ثلاثية الأبعاد سوف تساعد  على حل الأمراض النفسية.

4. تطوير أشياء جديدة 

كما نعرف الواقع الافتراضي أنه لا يزال جديدًا ومثيرًا للغاية يوجد مطورون جدد لديهم أفكارًا عبقرية. لا يوجد ما يشير إلى الطرق المبتكرة التي سيتم بها استخدام الواقع الافتراضي في العقد القادم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال في حديثنا عن ايجابيات هذه التقنية التي سوف تحقق لنا أشياء كنا نحلم بها في الواقع الحقيقي رغم ذلك فإن سلبياتها سوف تؤثر على البشر بشكل سيء إذا لم يحسنوا استخدامها قد يصبح الانسان لا يفرق حتى بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي.

لذا أود أن أخبركم جربوا هذه التقنية الجديدة لكن لا تستخدموها بشكل مفرط.

google-playkhamsatmostaqltradent