recent
أخبار حصرية

مارك زوكربرغ يخسر نصف ثروته بعد إطلاق تقنية الميتافيرس 2022

معاذ
الصفحة الرئيسية
هناك الواقع وهناك الميتافيرس الحلم الأكبر لشركة ميتا ومبرمجي العالم الافتراضي الذي أمضى عامه الأول في جهود لإقناع العالم الحقيقي بعوالم أخرى يقوم على بعد التخيل اللامحسوس عام تحدث فيه مارك زوكربرغ عن حكاية عالم جديد كل ما فيه رمزي وبالقول أن الميتافيرس هو مستقبل الانترنت.

إطلاق تقنية الميتافيرس-ميتافيرس


هذا المستقبل في نظر مارك ليس بعيدا جدا لهذا يتحمل مؤسس شركة ميتا خسائر مشروع عمره 9 أشهر داخل الميتافيرس كانت فترة كافية لخسارته أزيد من نصف ثروته من أجل تحدي نجاح شركته ميتا.

رغم كل هذا بدا له الأمر أصعب بكثير بسبب صعوبة إقناع المستخدمين بهذا العالم الافتراضي رُغم الوعود الكثيرة بالإرادات وتحسين الصورة الرمزية.

كم كلف ميتافيرس العالم منه ؟


استثمرت ميتا ما مجموعه 10 مليارات دولار قبل عام في الميتافيرس وذلك من أجل أن تدعم وتساند هذه التقنية التي تراها مستقبل الانترنت توظف الشركة بقيادة رئيسها التنفيذي مارك وزكربيرغ حوالي 10 آلاف موظف في مشروعها وبعد مرور عام من إطلاقها أنفق المستهلكون أزيد من مليار دولار على منصته الجديدة.

أما عن المنتجات المتوفرة في هذا العالم فقد بلغ ثلثها عتبة المليون دولار من المبيعات إذا تبدو المنافسة على الميتافيرس ليست بالأمر السهل لأن شركات عملاقة مثل: شركة أمازون وآبل ومايكروسوفت يبدون اهتمامهم كثيرا بهذه التقنية.

وتقدر حجم الاستثمارات في الميتافيرس خلال الأشهر الخمس الأولى من سنة 2022 حوالي 120 مليار دولار.

ولكن بعد مرور سنة على الميتافيرس، هل يا ترى يمكننا أن نقول أن هذا العالم الافتراضي فشل في إقناع المستخدمين ؟

صراحة من الصعب القول أن هذا العالم هو عالم فاشل أو غير ناجح حتى الآن عند المستخدمين لكن يجب أن نعرف هذا التقنيات لا زالت في بدايتها ومن الصعب إقناع الناس بها ولك أن تتخيل حتى موظفي الفيسبوك غير مقتعنين بهذا المشروع.

ظهرت مؤخرا بعض التقارير تتحدث أن حتى الفيسبوك تعاني مع الموظفين لأنهم لم يستطيعوا قضاء وقت طويل على داخل هذا العالم وهي الآن تواجه مشاكل كبيرة.

لذلك فالشركة حتى الآن لم تستطع إقناع موظفيها لقضاء وقت أطول داخل تقنية الميتافيرس.

لأن أغلب المستخدمين يشتكون من الصداع والغثيان بعد قضاء وقت طويل في هذا العالم فكل الشركات حاليا تسعى إلى البحث عن حلول لهذه المشاكل فمثلا: شركة آبل حتى الآن لم تتكلم عن نظارات الواقع الافتراضي بسبب لأنها حتى الآن لم تجد حلول لهذا العالم. 

ولكن مايكروسوفت وميتا وغيرها من الشركات أطلقت النظارات لكن حتى الآن فهي ليست متاحة بشكل كامل للمستخدمين يعني أنها لا زالت تجريبية.

هل تقنية الميتافيرس هي طفرة في وسائل التواصل الاجتماعي أم أنه مستقبل التواصل الاجتماعي لنا جميعا ؟

الميتافيرس هو مستقبل لمجموعة من الأشياء الكثيرة في حياتنا لكن يجب على الشركات أن تكتشف الطريقة الصحيحة لهذا العالم لن يكون العالم هو حسب ما نعرفه حتى الآن سوف يكون مختلفا خلال السنوات القادمة.

هل تحد ضرورة استخدام نظارات الواقع الافتراضي من انتشار الميتافيرس ؟


طبعا حاليا الوسيلة الوحيدة هي عن طريق هذه النظارات حيث حصل فيها تطور كبير في هذه النظارات من أول ظهور هذه التقنيات من بضع سنوات إلى اليوم وعلى الرغم من أن هذه النظارات الافتراضية تطورت حاليا تقنيا ولكن هناك ظاهرة دائما في هذه التقنية تسمى التصدير.

شاهد نظارة كويست برو الجديدة التي كشفت عنها شركة ميتا مؤخرا.



وستتطور نظارات الواقع الافتراضي جذريا في الخمس السنوات المقبلة وسيمنع هذا الأمر العائق الفني لدخول الأفراد بأعداد كبيرة إلى الميتافيرس.

ما هو مستقبل تقنية الميتافيرس ؟


الميتافيرس مثله مثل التقنيات الناشئة ونحن ما زلنا في بدايتها بالنسبة لتقنية الميتافيرس هي عملية تجارب أو عملية اختبار كل الشركات تتوقع بحسب الدراسات الاقتصادية سوف تتراوح قيمة الاقتصاد الرقمي القائم على الميتافيرس بتقديرات تصل إلى تريليونات من الدولارات.

سوف يكون له دور كبير في قطاعات اقتصادية مختلفة وأهم شيء أنه سينتج عنه نماذج أعمال جديدة في كيفية تسويق الخدمات والمنتجات من الشركات في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
google-playkhamsatmostaqltradent