recent
أخبار حصرية

من سمات المجتمع المعرفي التطور التقني: (لا تفوتك 2023)

معاذ
الصفحة الرئيسية
من سمات المجتمع المعرفي التطور التقني، لم تعد التكنولوجيا الحديثة مجرد أدوات ثانوية في حياتنا بل أصبحت الأساس الذي نعتمد عليه في تحديد حياتنا اليومية.

فقد ساهم التطور التقني في منح العالم أفضل مستوى من الخدمات التي وصلت حتى إلى أبسط احتياجاتنا وأدق تفاصيلنا خاصة الهواتف الذكية.

هذه الطفرة التقنية الغير المسبوقة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة أضفت للمستخدمين الشعور بالراحة وبساطة الاستخدام وسهولة الوصول إليها.

كما أنها جعلت المجتمع المعرفي ينظر إلى مجالات مختلفة تحظى بمستقبل زاهر على رأسها الذكاء الاصطناعي، فهل يعتبر التطور التقني من سمات المجتمع المعرفي ؟

هذا ما سأجيبك عنه الآن عزيزي القارئ جهز كوب قهوة عليه الكلام واحضر ورقة وقلم ثم لنبدأ قراءة مقال اليوم الذي لن تحتاج غيره، ماذا الذي تنتظره ؟

ما هو التطور التقني ؟


التطور التقني (بالإنجليزية Technological Development) هي نظرية وصفت التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التقني الذي مر عبر 3 مراحل على مر التاريخ وهي كالتالي:

المرحلة الأولى:

ظهور الأدوات الميكانيكية التي تنجز المهام الفعلية مثل المحراث أو السهم أو الإبر والرماح التي تتطلب جهد بدنيا من مستخدمها لتحقيق هدفه.

المرحلة الثانية:

المرحلة الثانية تمثلت في الآلات والأجهزة التي تتطلب الطاقة حيث عوضت الجهد البدني الذي كان يقوم به الإنسان فقد أصبحت تتحكم في وظيفتها.

هذه الآلات انتشرت مع ظهور الثورة الصناعية وشملت أيضاً القطارات والسيارات وأجهزة الكمبيوتر والمزيد.

المرحلة الثالثة:

في هذه الرحلة ظهرت آلات أزالت التحكم البشري باستخدام خوارزميات تلقائية تشمل برامج الكمبيوتر والهواتف الذكية والساعات الرقمية.

علر الرغم من أن التطور التقني مر عبر مراحل ثلاث إلى أنها لا تزال تُستخدم الآلات القديمة على نطاق واسع لحد الآن.

لكن، لماذا يُشير مصطلح التطور التقني بالضبط ؟

يشير إلى إنشاء وتحسين وتنفيذ تقنيات مختلفة في مختلف المجالات حيث ينطوي على استخدام المعرفة العلمية والهندسة والابتكار لإنشاء منتجات وعمليات وأنظمة جديدة يمكنها حل المشكلات وتعزيز الإنتاجية وتحسين حياة البشر.

يغطي التطور التقني مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك تقنية المعلومات والتقنيات الحيوية وتقنيات النانو والطاقة والنقل والاتصالات والتصنيع.

أدى تطور التكنولوجيا إلى تطورات كبيرة في مختلف الصناعات مما أدى إلى زيادة الكفاءة والدقة وسرعة العمليات. ومع ذلك، فإن التطور التكنولوجي له أيضا عيوبه مثل:

  1. إزاحة الوظائف.
  2. الاهتمامات البيئية.
  3. القضايا الأخلاقية.


من سمات المجتمع المعرفي التطور التقني


نعم، التطور التقني هو أحد الخصائص الرئيسية للمجتمع المعرفي غالباً ما يوصف المجتمع المعرفي بأنه مجتمع ما بعد الصناعي تكون فيه المعرفة والابتكار والتكنولوجيا هي المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.

يعد التطور التقني جانباً رئيسياً من جوانب مجتمع المعرفة لأنه يمكن من إنشاء المعرفة ونشرها من خلال تقنيات الاتصال والمعلومات المتقدمة.

أدى التطور التقني في مجتمع المعرفة إلى إنشاء صناعات وقطاعات جديدة مثل تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو.

لقد غيرت هذه الصناعات الطريقة التي نعيش ونعمل بها من الطريقة التي نتواصل بها إلى الطريقة التي ننتج بها السلع والخدمات. كما أدت إلى خلق فرص عمل جديدة والحاجة إلى مهارات ومعارف متخصصة.

في المجتمع المعرفي لا يقتصر التطور التقني على صناعة أو مجال معين ولكنه يتخلل جميع جوانب الحياة من التعليم والرعاية الصحية إلى النقل والاتصالات.

تتطلب الوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي أيضاً اتباع نهج التعلم مدى الحياة لمواكبة أحدث التطورات والحفاظ على القدرة التنافسية للفرد في سوق العمل.

علاوة على ذلك، غالبا ما يتشابك التطور التقني مع التغيرات الاجتماعية والثقافية على سبيل المثال أدى الاستخدام الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة المحمولة إلى تغيير الطريقة التي يتواصل بها الناس ويتفاعلون مع بعضهم البعض.

بالإضافة إلى ذلك أدت التطورات في التكنولوجيا الطبية إلى تحسين النتائج الصحية ونوعية الحياة الكثير من الناس.

ومع ذلك، فإن التطور التقني يطرح أيضاً تحديات ومخاطر مثل: الفجوة الرقمية، والشواغل المتعلقة بالخصوصية وإمكانية إساءة استخدام التكنولوجيا أو إساءة استخدامها.

ولذلك، من المهم ضمان تقاسم فوائده على نطاق واسع وإدارة المخاطر بفعالية لتعزيز النمو المستدام والشامل. كما يجب أن يحقق توازناً بين مزاياه وعيوبه وأن يضمن استخدامه لتحسين البشرية.


خلاصة

في النهاية، أتمنى أن تكون استفدت وسهلنا عليك شرح هذه المعلوما، وبالتالي قدمت لك في هذا المقال مفهوم التطور التقني وهل يعتبر من سمات المجتمع المعرفي ؟

هل أعجبك مقال اليوم ؟ ماذا تنتظر شاركه مع أصدقائك الآن ! إذا أحببت ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent