recent
أخبار حصرية

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الإلكترونية

معاذ
الصفحة الرئيسية

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الإلكترونية


خطأ.

لا يعتبر الكتاب المطبوع ورقياً من مصادر المعلومات الإلكترونية. تشير المعلومات الإلكترونية إلى المعلومات التي يتم تخزينها أو نقلها أو الوصول إليها إلكترونياً بواسطة جهاز رقمي أو شبكة الحاسب.

الكتب المطبوعة هي نسخ مادية من المحتوى المكتوب أو المطبوع ولا يتم إنشاؤها أو تخزينها أو نقلها إلكترونياً حتى إذا كان للكتاب نسخة إلكترونية فلا يمكن اعتبار الكتاب المطبوع نفسه من مصادر المعلومات الإلكترونية.

الكتب المطبوعة ملموسة وتعتمد على الصفحات المادية والحبر والتجليد فهي لا تعتمد على الأجهزة الإلكترونية أو التكنولوجيا الرقمية.

في حين أن هذه الكتب يمكن أن تحتوي بالتأكيد على معلومات قيمة إلا أنها لا تصنف كمصادر إلكترونية للمعلومات.

تشمل مصادر المعلومات الإلكترونية مثل: مواقع الويب وقواعد البيانات والكتب الإلكترونية على الإنترنت والمجلات الإلكترونية وملفات الوسائط المتعددة والموسوعات والموارد الرقمية الأخرى.

من المهم التمييز بين المصادر المطبوعة (المادية) مثل الكتب والمصادر الإلكترونية عند النظر في طبيعة المعلومات والوسائل التي يتم من خلالها الوصول إليها ونقلها.


تعريف مصادر المعلومات


تشير مصادر المعلومات إلى الأماكن أو الأشخاص أو المواد التي يمكن من خلالها الحصول على البيانات أو المعرفة أو الحقائق التي تحتوي على معلومات يمكن الاستعانة بها في العمليات البحثية لأنها تساعد الباحث على فهم وتطوير معارفه في مجموعة من المجالات.

يمكن أن تكون هذه المصادر في شكل مصادر أولية أو ثانوية.

1. المصادر الأولية هي مواد أصلية تقدم أدلة مباشرة مثل: البيانات أو المقابلات أو اليوميات أو الرسائل أو الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو أو الدراسات الاستقصائية التي ينتجها الأفراد أو المنظمات المشاركة في حدث أو موقف.

2. تقوم المصادر الثانوية بتفسير وتحليل المصادر الأولية مثل: الكتب المدرسية والكتب المرجعية والمقالات والمجلات الأكاديمية والتقارير الإخبارية والأفلام الوثائقية.

يمكن أن تشمل مصادر المعلومات الأخرى المصادر البشرية مثل الخبراء أو المهنيين أو الشهود بالإضافة إلى المصادر الرقمية مثل: قواعد البيانات والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي والمزيد.

يعد الاستخدام الفعال لمصادر المعلومات المتنوعة أمرا بالغ الأهمية في عالم اليوم للأغراض التعليمية والمهنية لأنه يمكن الأفراد من اكتساب المعرفة وتحليلها من وجهات نظر مختلفة.

ويجب أن تكون هذه المعلومات موثوقة وسهلة الوصول إليها خاصة عبر الإنترنت الذي أصبح وسيلة فعالة للبحث فيه عن أي موضوع بسهولة وسرعة كبيرة.

google-playkhamsatmostaqltradent