recent
أخبار حصرية

تقنية تعتمد على جلب العناصر المصممة بالحاسب ودمجها مع البيئة الواقعية

معاذ
الصفحة الرئيسية

تقنية تعتمد على جلب العناصر المصممة بالحاسب ودمجها مع البيئة الواقعية


الواقع المعزز.

التكنولوجيا التي تعتمد على جلب العناصر المصممة بالحاسب ودمجها مع البيئة الواقعية هي الواقع المعزز AR بالإنجليزية تعني Augmented Reality باستخدام هذه التقنية يُمكن للمستخدمين مشاهدة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر متراكباً على العالم الحقيقي.

تتطلب هذه التقنية استخدام جهاز مثل الهاتف الذكي أو النظارات الذكية القادرة على عرض محتوى الواقع المعزز يمكن استخدامها أيضاً لمجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك الألعاب والتعليم والتسويق والمزيد.

يتضمن الواقع المعزز تراكب الصور أو الأصوات أو المدخلات الحسية الأخرى التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر على بيئة العالم الحقيقي في الوقت الفعلي.

تختلف هذه التكنولوجيا عن الواقع الافتراضي حيث يخلق هذا الأخير بيئة محاكاة غامرة. كما أن لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع بيئتنا ويمكن أن توفر تجربة أكثر غامرة وجاذبية للمستخدمين.

يمكن أن يعزز تصور المستخدم للعالم الحقيقي من خلال توفير معلومات أو تصورات إضافية مما يجعله أداة قيمة في مجالات مثل الطب والهندسة.

يمكن أيضًا استخدام الواقع المعزز للتسويق والإعلان مما يسمح للشركات بإنشاء تجارب تفاعلية تشرك العملاء بطرق جديدة.


أنواع الواقع المعزز


يوجد نوعان من الواقع المعزز (AR):

1. الواقع المعزز القائم على علامة

يعتمد هذا النوع من الواقع المعزز على علامة مرئية مثل رمز الاستجابة السريعة QR أو الصورة لتشغيل عرض المحتوى الرقمي.

عندما تكتشف الكاميرا العلامة يقوم نظام AR بتركيب المحتوى الرقمي على العلامة مما يسمح للمستخدم بالتفاعل معها في الوقت الفعلي. يستخدم الواقع المعزز القائم على العلامات على نطاق واسع في الإعلان والألعاب والتعليم.

يتمثل الواقع المعزز القائم على علامة في أنه لا يمكن استخدامه إلا مع الأجهزة المحمولة فقط (أي الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية) وقد يحتاج المستخدمون إلى تنزيل تطبيق مخصص مثل خدمات Google Play للواقع المعزز لأجهزة اندرويد.

2. الواقع المعزز بدون علامة

لا يعتمد الواقع المعزز بدون علامة على علامة مرئية لتشغيل عرض المحتوى الرقمي، بدلاً من ذلك يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ومقاييس التسارع والجيروسكوبات وأجهزة الاستشعار الأخرى لاكتشاف موقع المستخدم واتجاهه.

ثم يقوم بتركيب المحتوى الرقمي على بيئة العالم الحقيقي. يستخدم AR بدون علامات بشكل شائع في الملاحة والسياحة والهندسة المعمارية.

عادة ما يكون إعداد الواقع المعزز بدون علامة أكثر تعقيدا وتكلفة لكنه أيضاً الخيار الأكثر شيوعاً في التسوق عبر الإنترنت والألعاب وذلك بفضل سهولة استخدامه ومرونته.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نوع آخر من AR يسمى الواقع المعزز القائم على الإسقاط والذي يستخدم جهاز لعرض المحتوى الرقمي على أسطح العالم الحقيقي.

يستخدم هذا النوع من AR بشكل شائع في المنشآت الفنية والإعلانات.

google-playkhamsatmostaqltradent