recent
أخبار حصرية

يسمح إنترنت الأشياء باستشعار الأشياء أو التحكم فيها عن بعد

معاذ
الصفحة الرئيسية

يسمح إنترنت الأشياء باستشعار الأشياء أو التحكم فيها عن بعد


صواب.

إنترنت الأشياء (IoT) عبارة عن شبكة من الأجهزة والأشياء المترابطة التي يمكنها التواصل مع بعضها البعض ومع الإنترنت مما يسمح بالاستشعار والتحكم عن بعد.

باستخدام إنترنت الأشياء يمكن دمج الأشياء المادية مع أجهزة الاستشعار والبرامج والتقنيات الأخرى التي تمكنها من جمع البيانات وتبادلها والتحكم فيها من مكان بعيد عبر الإنترنت.

هذه التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث ثورة في العديد من الصناعات وجوانب الحياة اليومية من أتمتة المنزل والنقل إلى الرعاية الصحية والزراعة.


أمثلة على إنترنت الأشياء


هناك العديد من الأمثلة على إنترنت الأشياء (IoT) في مختلف المجالات وبعضها:

1. المنازل الذكية: الأجهزة التي تدعم إنترنت الأشياء مثل منظمات الحرارة الذكية والإضاءة الذكية والأقفال الذكية والمساعدين المنزليين مثل Amazon Echo و Google Home التي يمكن التحكم فيها عن بعد من خلال الهواتف الذكية.

2. الأجهزة القابلة للارتداء: أحزمة اللياقة البدنية والساعات الذكية التي تتعقب النشاط البدني والعلامات الحيوية يمكن استخدامها لمراقبة الصحة.

3. المدن الذكية: تستخدم تقنية إنترنت الأشياء لمراقبة خدمات المدينة وتحسينها مثل إدارة حركة المرور وإدارة النفايات واستخدام الطاقة.

4. السيارات الذكية: المركبات التي تحتوي على أجهزة استشعار مدمجة واتصال مما يتيح الاتصال في الوقت الفعلي مع المركبات الأخرى ومع البنية التحتية.

5. الرعاية الصحية: الأجهزة الطبية المتصلة التي تراقب العلامات الحيوية للمرضى وتتبع استخدام الأدوية وتساعد في إدارة الحالات المزمنة.

6. الزراعة: أجهزة استشعار ومعدات تدعم إنترنت الأشياء يمكن استخدامها لتحسين غلة المحاصيل ومراقبة مستويات رطوبة التربة وتتبع الثروة الحيوانية.

هذه مجرد أمثلة قليلة وتتوسع تطبيقات إنترنت الأشياء بسرعة مع استمرار تقدم التكنولوجيا.


كيف يعمل إنترنت الأشياء


انترنت الأشياء (IoT) هو شبكة من الأجهزة المترابطة مع بعضها البعض وتتبادل البيانات حيث يمكن أن تكون هذه الأجهزة أي شيء من أجهزة الاستشعار البسيطة إلى الأجهزة المعقدة وتستخدم بروتوكولات وتقنيات اتصال مختلفة للاتصال ببعضها البعض وبالإنترنت.

تشمل المكونات الأساسية لنظام إنترنت الأشياء ما يلي:

  • أجهزة الاستشعار.

  • الاتصال بالإنترنت.

  • معالجة البيانات.

  • التطبيقات.

1. أجهزة الاستشعار

هذه هي الأشياء المادية المزودة بأجهزة استشعار ومشغلات ومكونات أجهزة أخرى تمكنها من الإحساس بالعالم المادي والتفاعل معه.

2. الاتصال بالإنترنت

تحتاج أجهزة إنترنت الأشياء إلى طريقة للتواصل مع بعضها البعض ومع الأنظمة الأخرى عبر الإنترنت. يمكن تحقيق ذلك من خلال تقنيات الشبكات المختلفة مثل Wi-Fi أو الشبكات الخلوية أو بلوتوث.

3. معالجة البيانات

يجب معالجة البيانات التي تم جمعها بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء وتحليلها لإنشاء إجراءات. يمكن القيام بذلك إما محلياً على الجهاز أو في السحابة.

4. التطبيقات

عادة ما يتم تصميم أنظمة إنترنت الأشياء لحل مشاكل محددة أو تحقيق أهداف محددة يمكن أن تتراوح هذه من التطبيقات البسيطة مثل أتمتة المنزل والإضاءة الذكية إلى الأنظمة المعقدة مثل المدن الذكية والأتمتة الصناعية.

في نظام إنترنت الأشياء تجمع الأجهزة البيانات من البيئة التي تتم معالجتها وتحليلها على سبيل المثال قد يجمع منظم الحرارة الذكي بيانات عن درجة الحرارة والرطوبة والإشغال في الغرفة.

ويستخدم هذه البيانات لضبط درجة الحرارة والتحكم في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

باختصار، تعمل إنترنت الأشياء عن طريق توصيل الأجهزة ببعضها البعض وبالإنترنت وجمع البيانات من البيئة ومعالجتها وتحليلها وإنشاء إجراءات يمكن استخدامها لتحسين الكفاءة والإنتاجية ونوعية الحياة.

google-playkhamsatmostaqltradent