recent
أخبار حصرية

هل الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لهما نفس المعنى ؟

معاذ
الصفحة الرئيسية
الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لهما نفس المعنى، ظهرت ملامح الإنترنت لأول مرة منذ خمسينيات القرن الماضي حينما قام الجيش الأمريكي بربط اتصال بين أجهزة الحاسوب والشبكات بعد أن أطلق في سنة 1969 شبكة تسمى "أربانت" التي مهدت بداية الإنترنت.

يعتبر الإنترنت أحد أفضل اختراعات البشر على مر التاريخ حيث أتاح لنا أفضل الطرق للوصول إلى المعلومة وإعادة مشاركتها.

كما سهل العديد من المعاملات بين البشر التي كانت من قبل تتم بالقبض يد بيد فأصبحت الانترنت تكنولوجيا جزءاً مهما في حياتنا لا يمكن التخلي عنها.

لكن الملاحظ أن الشبكة العنكبوتية العالمية أو الويب هي نفسها الإنترنت، أليس كذلك ؟ هذا ما يدفعك للتساؤل عزيزي القارئ هل الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لهما نفس المعنى ؟

الجواب ببساطة لا !

لأن مصطلح الإنترنت والويب يختلفان اختلافاً كبيراً ليس لها نفس الدلالة، فما الفرق بينها ؟

الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لهما نفس المعنى


خطأ.

باختصار، تعتبر الشبكة العنكبوتية العالمية من خدمات الإنترنت فهي عبارة عن مستندات مرتبطة مع بعضها حيث يستطيع المستخدم تصفحها باستعمال متصفح "الويب" وتمشل هذه المستندات البريد الإلكتروني ومايكروسوفت وورد وغيرها.

الإنترنت


بتفصيل أكثر، الإنترنت عبارة عن شبكة عالمية هائلة تحوي بداخلها عدد لا يُحصى من شبكات الكمبيوتر المترابطة بينها التي تتواصل باستخدام بروتوكولات اتصال موحدة TCP / IP لربط أجهزة الكمبيوتر ومواقع الويب والخوادم في جميع أنحاء العالم.

الإنترنت هو وسيلة اتصال لتبادل المعلومات وتلقيها. إذا كان جهازك متصلاً بالإنترنت فيمكنك الوصول إلى جميع التطبيقات ومواقع الويب وتطبيقات الشبكات الاجتماعية والخدمات الأخرى.

يتم إعداد الإنترنت باستخدام وسائط مادية مختلفة مثل الأسلاك النحاسية أو الشبكات اللاسلكية أو كابلات الألياف البصرية.

بالإضافة إلى وسائط الشبكات المختلفة مثل LAN و WAN و MAN وما إلى ذلك حتى خدمات 2G و 3G و 4G و 5G بالإضافة إلى الواي فاي.

الشبكة العنكبوتية العالمية


في حين أن الشبكة العنكبوتية العالمية أو الويب عبارة عن نظام من مستندات التي تسمى صفحات المواقع الإلكترونية المترابطة بينها التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت.

الويب هو مجرد واحد من العديد من التطبيقات التي تستخدم الإنترنت للاتصال وتبادل البيانات، ولكن الإنترنت نفسه هو مفهوم أوسع بكثير.

شبكة الويب العالمية هي جزء من الإنترنت يسمح بالوصول إلى موارد مختلفة مثل صفحات الويب والمستندات والصور ومقاطع الفيديو ومحتويات الوسائط المتعددة الأخرى فهي نموذج لمشاركة المعلومات مبني على الإنترنت ويستخدم تقنيات متطورة تشمل:

1. بروتوكول HTTP (بروتوكول النص المتشعب) الذي يعتبر جزء من الإنترنت حيث يستخدم لتأمين الاتصال وحماية المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان وما إلى ذلك.

2. تقنية HTML (لغة ترميز النص المتشعب) التي تستخدم لإنشاء صفحات ويب يتم عرضها من خلال متصفحات الإنترنت.

يستخدم HTML لهيكلة وتنسيق المحتوى على شبكة الويب العالمية والتي تعد جزءاً رئيسياً من الإنترنت. لذلك يعتبر أداة أساسية لإنشاء وتقديم المحتوى على الويب.

3. وأخيراً، حقل URL (معرف الموارد الموحد) هو بمثابة عنوان يتم استخدامه لتحديد الموارد على الإنترنت مثل صفحات الويب والصور والملفات الأخرى.

عندما يكتب المستخدم عنوان URL في شريط عنوان متصفح الويب الخاص به يستخدم المتصفح نظام اسم المجال (DNS) الخاص بالإنترنت لترجمة اسم المجال في عنوان URL إلى عنوان IP مما يسمح للمتصفح بالاتصال به.

ويستجيب خادم الويب بعد ذلك بالمحتوى المطلوب والذي يتم عرضه في متصفح الويب الخاص بالمستخدم.


محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً هي


  • Google.

  • Bing.

يوجد نوع واحد فقط من أنواع شبكات الحاسب


خطأ.

هناك عدة أنواع من شبكات الحاسب يمكن تصنيفها بناء على حجمها وطوبولوجيتها ونطاقها الجغرافي من بين الأنواع الشائعة لشبكات الحاسب:

  1. الشبكة المحلية (LAN).
  2. شبكة المنطقة الواسعة (WAN).
  3. الشبكة المدينية (MAN).
  4. الشبكة الشخصية (PAN).
  5. الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN).

الشركة متعددة الفروع تستخدم شبكة محلية LAN


خطأ.

تحتاج الشركة ذات الفروع المتعددة إلى شبكة WAN مما يسمح لها بالاتصال من مكاتب مختلفة حيث توفر شبكات WAN اتصالات أكثر انتشاراً وعادة ما يتم تشغيلها من قبل مزودي الاتصالات.

في حين أن الشبكات المحلية تميل إلى أن تكون مملوكة للقطاع الخاص.


عددي محركات البحث المشهورة


  • جوجل - Google.

  • بينج - Bing.

  • ياهو - !Yahoo

  • بايدو - Baidu.

  • ياندكس - Yandex.

  • دك داك جو - DuckDuckGo.

الإنترنت هو أكبر شبكة موجودة اليوم


صواب.

الإنترنت هو أكبر شبكة كمبيوتر في العالم حيث يربط مليارات الأجهزة في جميع أنحاء العالم.

إنها شبكة عالمية من الشبكات التي تستخدم بروتوكولات الاتصال القياسية لربط الشبكات والأجهزة المختلفة معاً مما يمكن الناس في جميع أنحاء العالم من مشاركة المعلومات والتواصل والتعاون مع بعضهم البعض.


خلاصة

لذلك، فإن الإنترنت وشبكة الويب العالمية ليسا نفس المعنى بل الويب هو خدمة تعمل على الإنترنت فهو عبارة عن مجموعة واسعة من المعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب أو جهاز يدعم الويب.

بينما الإنترنت هو شبكة ضخمة تربط بين الأجهزة المختلفة، على الرغم من أن الكثير من الناس يخلطون بينهما ليكونوا متشابهين إلا أن هناك فرقا واضحاً بين الإنترنت وشبكة الويب العالمية.

في النهاية أتمنى لك النجاح والتوفيق، وإلى لقاءٍ قريب مع مقال جديد!
google-playkhamsatmostaqltradent