recent
أخبار حصرية

استخدام انترنت الاشياء لتحسين انتاج الطاقة: (لا يفوتك 2023)

معاذ
الصفحة الرئيسية
استخدام انترنت الاشياء لتحسين انتاج الطاقة، يشير مصطلح إنترنت الأشياء أو IoT إلى الجيل الجديد من الأجهزة المادية حول العالم المتصلة الآن بالإنترنت وكلها تجمع البيانات وتشاركها.

وتشمل أجهزة الاستشعار وأدوات الذكاء الاصطناعي والمنازل الذكية والسيارات وغيرها من التقنيات التي تتيح ربط الأجهزة مع بعضها البعض.

يجعل إنترنت الأشياء العالم أكثر ذكاء بسرعة من خلال ربط ما هو مادي ورقمي حيث يهدف إلى الاتصال بالإنترنت لمعالجة البيانات والتحليلات إلى عالم الأشياء المادية.

وبحسب إحصائيات منصة IoT Analytics نما عدد الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء بنسبة 8 في المائة في عام 2021. ومن المتوقع أن يقفز بنسبة 22 في المائة أخرى حتى عام 2025 ليصل إلى 27 مليار جهاز.

لقد أثر إنترنت الأشياء (IoT) بشكل كبير على مجال الطاقة مما أدى إلى ظهور مصطلح "إنترنت الطاقة" (IoE) من خلال دمج تقنيات إنترنت الأشياء مع أنظمة الطاقة.

في مقال اليوم سوف أبحر معك في طرق استخدام انترنت الاشياء لتحسين انتاج الطاقة فلنبدأ القراءة.

استخدام انترنت الاشياء لتحسين انتاج الطاقة


يمكن استخدام إنترنت الأشياء (IoT) لتحسين إنتاج الطاقة بطرق مختلفة فيما يلي بعض الأمثلة:

  • الشبكات الذكية.

  • كفاءة الطاقة.

  • الصيانة التنبؤية.

  • الاستجابة للطلب.

1. الشبكات الذكية: يمكن استخدام مستشعرات إنترنت الأشياء لمراقبة الشبكة واكتشاف الانقطاعات وتحديد المشاكل وعزلها واستعادة الطاقة بسرعة أكبر.

كما يمكن استخدامها لتحسين استخدام مصادر الطاقة المتجددة من خلال تتبع إنتاجها والتنبؤ بالتقلبات.

2. كفاءة الطاقة: يمكن تركيب مستشعرات إنترنت الأشياء في المباني والأجهزة لمراقبة استخدام الطاقة وتحديد مجالات التحسين. يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين استخدام الطاقة وخفض التكاليف.

3. الصيانة التنبؤية: يتم استخدامها لمراقبة معدات إنتاج الطاقة مثل توربينات الرياح والألواح الشمسية للتنبؤ باحتياجات الصيانة وتقليل وقت التوقف عن العمل.

4. الاستجابة للطلب: يمكن استخدامها لمراقبة الطلب على الطاقة وضبط الإنتاج وفقا لذلك على سبيل المثال خلال أوقات ذروة الطلب يمكن زيادة الإنتاج لضمان إمدادات ثابتة من الطاقة.

5. إدارة الطاقة المتجددة: يمكن استخدام أجهزة إنترنت الأشياء لمراقبة وإدارة مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

6. الشبكات الصغيرة: يتم استعمالها أيضاً لإنشاء شبكات صغيرة تعمل بشكل مستقل عن شبكة الطاقة الرئيسية وهذا يمكن أن يوفر أمن الطاقة والمرونة في المناطق المعرضة لانقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية.

يمكن أن يساعد أيضاً في تحقيق التوازن في الشبكة عن طريق تعديل إمدادات الطاقة لتتناسب مع الطلب.

باختصار، يمكن أن تلعب إنترنت الأشياء دوراً رئيسياً في تحسين إنتاج الطاقة وتقليل النفايات وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين الكفاءة.


فوائد إنترنت الأشياء


يوفر إنترنت الأشياء (IoT) العديد من الفوائد بما في ذلك:

  • زيادة الكفاءة.

  • خفض التكاليف.

  • يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء أتمتة العمليات.

  • مراقبة البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي.

  • جعل المهام اليومية أكثر ملاءمة وأقل استهلاكاً للوقت من خلال أتمتتها.

  • اتخاذ قرارات أفضل وأوقات استجابة أسرع.

  • زيادة السلامة والأمان من خلال المراقبة والتنبيه في حالة وجود مخاطر.

  • تحسين استهلاك الطاقة وتقليل النفايات وتحسين إدارة الموارد.

إنترنت الأشياء في الطاقة الشمسية


يمكن تطبيق إنترنت الأشياء (IoT) بطرق مختلفة في مجال الطاقة الشمسية من مراقبة الألواح الشمسية إلى إدارة توزيع الطاقة.

حيث يمكن وضع مستشعرات إنترنت الأشياء على الألواح الشمسية لمراقبة أدائها واكتشاف أي مشكلات في الوقت الفعلي. وهذا يسمح بالصيانة والإصلاحات الاستباقية مما يزيد من كفاءة وعمر الألواح الشمسية.

كما يُمكن إدارة توزيع الطاقة بطريقة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة بواسطة شبكات ذكية تقوم تلقائيا بضبط تدفق الطاقة بناء على الطلب مما يقلل من النفايات ويخفض التكاليف.

كما تساهم في جمع وتحليل البيانات من الألواح الشمسية والتنبؤات الجوية والمصادر الأخرى للتنبؤ بأنماط إنتاج الطاقة واستخدامها.

وهذا يسمح بتخطيط وإدارة أفضل لموارد الطاقة والحد من النفايات وزيادة الكفاءة إلى أقصى حد.

تمكين المراقبة عن بعد لمزارع الطاقة الشمسية ومرافق إنتاج الطاقة الأخرى وينتج عن المراقبة في الوقت الحقيقي إنتاج الطاقة واستهلاكها فضلاً عن الكشف السريع عن أي مشكلات وحلها.


خلاصة

لقد أدى نحسين استهلاك الطاقة والتقليل من هدرها إلى تطوير أنظمة الشبكة الذكية التي تستخدم أجهزة استشعار وتحليلات وتقنيات تحكم متقدمة لجعل شبكة الطاقة أكثر موثوقية وكفاءة واستدامة.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام تقنيات إنترنت الأشياء في مجال الطاقة لتمكين تكامل مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
google-playkhamsatmostaqltradent